الأحد، 22 أكتوبر 2017

علاج الرجفان الأذيني في الهند

علاج الرجفان الأذيني في الهند


الرجفان الأذيني ، هذا النوع من اضطرابات نظم القلب يتميز بعدم انتظامه وسرعته الكبيرة، يحدث هذا النوع من اضطراب نظم القلب نتيجة وجود بؤرة أو أكثر،  نشطة بالأذينين فترسل إشارات كهربية بما يعادل 300-600 ضربة بالدقيقة يجعل الأذينين يرتجفان بدل أن ينقبضان كما أن ثلث هذه الضربات يصل إلى البطينان أي بمعدل 100-200 ضربة ولكنها ضربات غير منتظمة .

الدواعي الشائعة لحدوث رجفان الأذينين :

1- أمراض القلب الروماتيزمية
2- أمراض الشرايين التاجية
3- ارتفاع ضغط الدم الشرياني
4- زيادة نشاط الغدة الدرقية
5- عيوب القلب الخلقية
6- الإرتفاع العالي لحرارة الجسم لأي سبب التهاب جرثومي بكتيري أو فيروسي
7- التهاب عضلة القلب أو التهاب غشاء التامور المغلف للقلب
8- شرب المسكرات وتعاطي المخدرات
9- غير معروف السبب عند 10% من الحالات .
الأعراض :
قد لا توجد ءعراض واضحة . لكن غالباً ما يشكو المريض من خفقان وربما ألم بالصدر أو كتمة في النفس قد تكون كلها مجتمعة أو منفردة .
أحياناً قد يشعر المريض بدوخة وربما شعور بقرب الإغماء . وفي بعض الحالات التي لم تعالج أو لم تتلقى العلاج المناسب قد يؤدي الرجفان الأذيني إلى احتقان الرئتين وأعراض هبوط بالقلب وقد يصاحبها انخفاض شديد بضغط الدم الشرياني .

مخاطره :

الخطر الرئيسي من الرجفان الأذيني هو إحتمال تكون خثرات دموية داخل أحد الأذينين وغالباً داخل الأذين الأيسر الذي لا يستطيع الانقباض ويكون في حالة رجفان، وقد تذهب هذه الخثرات الدموية عبر الدورة الدموية إلى أي شريان في أي مكان بالجسم وتسده فقد تسبب سكتة دماغية أو جلطة قلبية أو فقد البصر في أحد العينين أو فشل بوظيفة الكلى أو جلطة بالأمعاء أما الخطر الآخر للرجفان الأذيني المستمر هو احتمال حدوث فشل وظيفة القلب وما يترتب عليه من مضاعفات .

تشخيص الرجفان الأذيني :

يتم التشخيص لهذا النوع من اضطراب نظم القلب بكل دقة عن طريق تخطيط القلب الكهربائي لكن الأهمية تكمن في معرفة السبب لهذا الرجفان الأذيني الذي لايمكن معرفته بكل دقة إلا عن طريق فحص القلب بالموجات فوق الصوتية للقلب وإذا لم تظهر أي علامات مرضية بالقلب عن طريق هذا الفحص يجب معرفة نشاط الغدة الدرقية بأخذ عينة دم لفحص مستوى هرمون هذه الغدة ومدى نشاطها .
في كثير من الأحيان يحتاج الطبيب إلى تسجيل ضربات القلب مدة 24 ساعة أو 48 ساعة إذا كان الرجفان الأذيني يأتي بصفة متقطعة أو إذا كان هناك مشكلة في علاج الرجفان دوائياً ويرغب الطبيب في متابعة ذلك .

العلاج :

1- خفض سرعة الرجفان الأذيني عن طريق العلاجات الدوائية المختلفة حسب وضع المريض الصحي .
2- علاج السبب المرضي المؤدي للرجفان الأذيني .
3- استعمال مميعات الدم لمنع الخثرات الدموية من الانطلاق داخل الدورة الدموية وسد أحد الشرايين المهمة المغذية لأحد الأعضاء الحيوية .
4- تحويل الرجفان الأذيني إلى نظم القلب الطبيعي إما دوائياً أو عن طريق أستخدام الصدمة الكهربائية للقلب .
5- في بعض الحالات يمكن استخدام الأسبيرين مع مميع الدم أو بدونه حسب الحالة الطبية لمنع تكون خثرات دموية قد تحدث مشكلات صحية خطيرة .
6- هناك طرق علاجية جراحية عديدة أشهرها طريقة ميز المعدلة .
7- تحتاج بعض الحالات وضع منظم ضربات القلب الدائم ليساعد الطبيب في أستخدام العلاج الدوائي بحرية وأمان دون حدوث مضاعفات خطيرة من العلاج الدوائي.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظةلـ إستشارة 2016 | تصميم وتطوير : حمزة محمد