السبت، 7 أكتوبر 2017

زراعة الكبد في الهند

زراعة الكبد في الهند







تتميز الهند بالمرافق الطبية الآمنة والموثوق بها عالميا في إجراء العمليات الجراحية عموما وبالأخص زراعة الأعضاء .                 مراكز زراعة الكبد في الهند تقدم خدمات عالية المستوى و مرافق الرعاية الصحية، مماثلة لتلك التي في الولايات المتحدة وأوروبا .جراحة زراعة الكبد هي واحدة من العمليات الجراحية الأكثر تكلفة في العالم . لذلك العديد من المرضى يبحثون عن عمليات زراعة الأعضاء في بلاد اقل تكلفة وتقدم نفس جودة الرعاية الطبية والجراحية  الموجودة في الولايات المتحدة وأوروبا .في السنوات الأخيرة تقدمت الهند في جراحات زراعة الأعضاء وعلى كافة مرافقها الطبية ومراكز زراعة الأعضاء و تم تعيين الأطباء المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا وذوي الخبرة في زراعة الاعضاء .عملية زراعة الكبد في الهند تقدم أعلى معدلات النجاح للعمليات الجراحية في أوروبا والشرق الأوسط .اختيار جراحة زرع كبد في الهند تقدم للمرضى فرصة البقاء لفترة أطول في المستشفى تحت إشراف الطبيب حتى يزول الألم ويشعر المريض بالراحة بشكل كامل .من العوامل التي ساهمت  في جذب المزيد من المرضى للسفر للهند لعمليات زراعة الأعضاء هي قصر قائمة الانتظار للعلاج وارتفاع معدلات عمليات إنقاذ الحياة .


د.محمد ريلا معروف عالميا بخبرته في جراحة الكبد والمرارة والقناة الصفراوية
أحد أكبر جراحين العالم في مستشفى كنج كولج"king's college" لندن
صنع أسمه في كتاب غينيس للأرثام القياسية لسنة 2000 لقيامه بزراعة كبد لطفلة في اليوم الخامس من عمرها في عام 1997 في مستشفى كنج كولج، لندن
بروفيسور ورئيس مركز جراحة وزراعة الكبد والبنكرياس في مستشفى ومدينة جلينقليز جلوبل الصحية ، تشناي
بروفيسور ذي خبرة طويلة في مستشفى كنج كوبج ، لندن

القوانين   المتعلقة بزراعة الكبد في  الهند :

  1. زراعة الاعضاء في الهند تشترط ان الشخص المانح   يجب أن  يكون من أقرباء المريض على الأدنى من الدرجة الرابعة علي الأقل للموافقة علي إجراء عملية زراعة الكبد في الهند.
  2. لا يتم توفير متبرع بالنسبة للكبد ؛ يجب على المريض أن يحضر متبرع قريب على الأدنى  من الدرجة الرابعة إلى الهند لإجراء العملية .
  3. من الضروري علي المريض أن يقدم وثائق تثبت علاقتة بالمتبرع .
  4. يتم زراعة الكبد في الهند في مراكز طبية من الطراز العالمي مع الجراحين المتخصصين. في معظم الحالات عادة ما يتم إجراء عمليات زراعة الكبد في الهند إلا إذا كان المريض يعاني في المراحل النهائية لفشل الكبد.
  5. يجب أن يكون المتبرع في صحة جيدة ويكون لديه الدافع للتبرع .
  6. إذا كان المتبرع بالكبد هو شخص حي فسيقوم اخصائي جراحة زراعة الأعضاء في الهند بتقييم صحته ومطابقته مع المريض .
  7. بعد إختبار المتبرع ، يقرر فريق من الأطباء المختصين إذا من الممكن اجراء العملية بالتبرع من المانح
  8. من الناحية المثالية ، ينبغي أن تكون زراعة الكبد بين الاشخاص الذين لديهم فصائل دم متطابقة ، ومع ذلك ، يمكن في الحالات الطارئة أن تتم الجراحة بفصائل دم غير متطابقة ولكن مطابقة حجم الكبد بين المريض والمتبرع .

هل تتم زراعة الكبد من متبرع حي ؟

* نعم ، عن طريق أخذ جزء يسير من كبد المتبرع الحي ونقله للمريض ، وفي هذه الحالة ليس بالضرورة أن يكون قريب بالدم ولكن يجب ان تكون فصيلة الدم مطابقة للمريض و في حالة صحية جيدة و لديه الدافع القوي للتبرع.
* بعد اختبار صحة المانح ، يقوم فريق من الأطباء المتخصصين في زراعة الكبد بتقرير اجراء العملية . المتبرعين الأحياء عادة ما يكونوا الفرصة الوحيدة للأطفال المصابين بالفشل الكلوي .

هل أي شخص مؤهل للتبرع بالكبد ؟

* لا ، هناك مؤهلات معينة من أجل القيام بعملية زراعة الكبد ، إذ لابد من توافر المؤهلات التالية لضمان نجاح عملية زرع الكبد :
تقارب الوزن و حجم الجسم
* لابد ان يكون المتبرع خالي من الأمراض ، أو أي إصابة تؤثر على الكبد
أن يكون من نفس فصيلة الدم وفي الحالات الطارئة يمكن إجراء عملية زرع الكبد بدون مطابقة نوع الدم شرط تطابق حجم الكبد .


هل إجراء هذه العملية مجازفة ؟

* نعم ، عملية زراعة الكبد هي عملية معقدة ولها مخاطر عديدة . بعد الجراحة مباشرة ، من المتوقع أن يحدث نزيف ، فقر في وظائف الكبد او بعض الالتهابات .
أحيانا الكبد الجديد لا يعمل كما ينبغي و من الممكن أن تحدث عدوى للكبد من جديد .

ما هو رفض الكبد ؟

* يحدث الرفض عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الكبد الجديد و تدميره .
* جهاز المناعة فى جسم الانسان وظيفته المحافظه على الجسم عن طريق مهاجمه اى شىء غريب مثل البكتيريا و الفيروسات او امراض اخرى ، لذا عندما يتعرف جهاز مناعتك على الكبد الجديد على انه جسم غريب فانه يقوم بمهاجمته .
* يمكن للدم أو الأنسجة الخارجية ان يكون لديها رد فعل و تقوم برفض الكبد الجديد .
* للمساعدة على منع حدوث مثل تلك الأشياء ، يقوم الأطباء بأخذ عينة نسيج قبل إجراء العملية لتحديد المستضدات"الأنتيجينات""مادة تثير الاستجابة المناعية" التي يحتوي عليها و على الرغم من اخذ العينة من الأنسجة لضمان التطابق ، المطابقة ليست دائما مثالية .
* من المستحيل أي شخصين (ما عدا التوائم المتماثلة) ان يكون لديهم مستضدات أنسجة متطابقة ، وهناك حاجة إلى أخذ أدوية للمناعة لمنع رفض الأعضاء ، خلافا لذلك فإن زرع الأعضاء والأنسجة دائما تسبب استجابة مناعية تؤدي إلى تدمير الأنسجة الخارجية .
* لمنع جسدك من رفض الكبد الجديد يتم اعطاء بعض الادوية و التى تسمى بمثبطات المناعة لمنع جهاز مناعتك من مهاجمة الكبد الجديد .
* الهدف من العلاج هو التأكد من أن العضو المزروع أو وظائف الأنسجة تعمل بشكل صحيح ، بينما في الوقت نفسه قمع الاستجابة المناعية لجسم المريض ، ويمكن قمع الاستجابة المناعية لمنع رفض العضو المزروع الجديد .


هل سأستخدم أدوية مدى الحياة ؟


* نعم ، من الضروري أن تأخذ دواء مضاد للرفض لبقية حياتك.
* أخذ الدواء المخصوص بالعلاج بانتظام هو في غاية الاهمية لنجاح عملية زرع الكبد .
* إذا أهمل المريض في المواظبة علي أخذ الدواء المخصوص بالعلاج ، سوف يتعرف الجهاز المناعي علي العضو الغريب مما يؤدي إلى محاربته و يسبب الفشل الكلوي من جديد وفي بعض الاحيان يؤدي الى الوفاة.

ما هي نسبة نجاح عمليات زرع الكبد ؟

* المعدل المتوسط لنجاح زراعة الكبد من 70 بالمئة إلى 80 بالمئة.

هل يمكنني العودة للحياة الطبيعية بعد العملية ؟

* بإذن الله ستمارس حياة طبيعية مع مراعاة إرشاد الطبيب .

هناك تعليق واحد:

  1. الاطباء الاخصائيين لعملية استبدال الركبة في الهند للاستفسار 00919999950957

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظةلـ إستشارة 2016 | تصميم وتطوير : حمزة محمد